Showing posts with label Writing. Show all posts
Showing posts with label Writing. Show all posts

Wednesday, October 21, 2015

وقع الكلام على الاذهان



(1)

- فكانت تسمى في امريكا بوزارة الحرب، والان وزارة الدفاع.
- علمونا انها فتوحات اسلامية وعدد منها أصلا احتلال ونهب حقوق.

"وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلوكم وﻻ تعتدوا ان الله ﻻ يحب المعتدين " سورة البقرة 190

 بعض ان لم يكن كثير من ما تسمى "فتوحات" اسلامية هي اصلا استعمار وكانت نيتها التوسع الامبراطوري ونهب الاموال وجلب الجواري والاسترقاق.. لم ينشر الاسلام فيها بالدعوة والتعايش بل كان اجبارا وبعضها لم يكن هناك

Wednesday, September 30, 2015

حمَّى التِرحال... شِعرٌ مِن دونِ قلم


الحيطانُ الأربَعَ ليسَت بِمَنزِلي بَلِ الارضُ هيَ

وﻻ ثِمََةُ قَبيلتًا تٌمَثّلُني أو عاداتٌ وتقاليد تقيّدني

الحدود هي حبرٌ على الوَرَقِ ووهمٌ في الاذهانِ

قل لي اي لغةٌ لَم تَتَغيّر؟ وأيَ لبسٍ لَم يفِلّ عَصرِهِ؟

فذاها كُلّ قَلبٍ مُتَقّلبُ وتلاها كُلّ مَوسمٍ متَغيرُ

ما وَرَثتَهُ لَم يَكُن لك أي خيارَ فيه
فلا تأتيني مُستَحقِرًا غَيرَك بِيه

تخلص من عقلك وكُن كالماءَ 

تأخُذَ شكل كُلَ كَأسٍ وقَنينَة

وتنسال بين الصخورِ أو تٌشَّكِلُها

ألهمتني ذاكرتي بقولِ حكيمٍ جَادَ بِنَا مِن جلِّ ألفِ عام:
إني رأيت وقوف الماء يفسده ,, إن ساح طاب وإن لم يجر لم يطب
والأسد لولا فراق الأرض ماافترست ,, والسهم لولا فراق القوس لم يصب
والشمس لو وقفت في الفلك دائمة ,, لملها الناس من عجم ومن عرب


هذا انا ابن وليدٌ الايوبّي الجَدكَالي
ليست صفتي المفاخرةُ بِالتَدوين
وﻻ نقلُ الحديثَ بلا مَرجِعِهَِ
بل قلبي نَبَضَ 
وأردّتُ تَقسيمَ نَبضِهِ لكُم


جيبو بوسة ﻻ

#طاح_بابه #يوميات_كركم

Friday, August 5, 2011

البسمة رمسة واحلى من الربشة

رمضان مبارك عليك عزيزي ...اليوم ثالث يوم صيام لي بعد رجوعي من زيارة للنرويج والسويد...

 انا كنت في طريقي لكتابة سطر في الفيسبوك لكن شفت انه السطر ما انتهى فقررت اني اكتب كل الي في بالي في هذيك اللحظة ... اتمنا ان تكون المقالة مفيدة وواضحة ..
-------------------------------------------------------------------------------
البسمة رمسة واحلى من الربشة



كن ساكنا في القلب والفكر , فلا تزلزلك الزلازل ولا تحركك الكوارث, ساكنا سكون البحر مهما كثر في هذا البحر الصراع والمراكب

 فالرازق الحكيم الخبير العليم الرحيم اكبر من كل فكرة وهم ,ارحم من والديك ومن اعز اصدقائك , فإن عاملك ربك بذنوبك لما هنأت في أي لحظة ابدا..... لكل شي يوجد له ألف تفسير.. ولكل مرض يوجد له اكثر من دواء ..ولكل مشكلة لها ألف حل ولكل حل لها اخت واخ وعم وجد والعائلة كبيرة تفوق العرب والغرب.

تمهل ..
فلا تتعجل يا صاحبي وتذكر طفولتك . فلم تلد راكضا , بل كنت عاجزا عن المشي ولكنك بدأت بالحبو ثم المشي بالاستناد على من ساعدك . شجعك الكل على المشي وهكذا الى ان قدرت ممارسة المشي ثم الركض ..

حتى في صعود الدرج لم تكن قادر على صعودها مثل ما تصعدها الآن من دون حتى النظر الى قدميك , بالامس كنت تركبها بيديك وركبتك ثم بدأت بالاستناد على طرف الجدار بصعوبة تخطوا الخطوة الأولى ثم تليها القدم الاخرى ....وبعد المحاولات الكثيرة قويت رجلك وتدرب عقلك وجسدك على موازنة القدم الواحدة..

فتمكنت ان تصعد الدرج بقدم والقدم الآخرى تسبق القدم الأولى بخطوة ...وبعدها حتى تمكنت من صعود الدرج من دون الاستناد على شيء ..وهكذا ...حتى تمنكت من صعود الدرج راكضا وقد تتخطى 3 خطوات بخطوة واحدة...

تشجيع ...
في تلك الاحيان شجعك  وساعدك الكل وتحمست وتمكنت من الصعود حتى ولو كان الناس غير متواجدين فقد دفعك الحماس الفطري في ان تذهب وتمارس المشي والصعود . فترى الاطفال في معظم وقتهم يركضون ويركضون بفرح وسعادة لا يهمهم احد .

هدية ..
نعم الله لا تحصى فقد اغناك عن تعب الهضم وتوصيل الطعام من الفم إلى البلعوم إلى المعدة إلى الاثنا عشر إلى الأمعاء الدقيقة وتوزيع الفيتامينات والألياف واالمراسلات بين الخلايا العصبية التي تترواح الى المليون مليون (تريليون) الى 100مليون مليون  (تقدير العلماء) والتحكم في جيوش كرات الدم البيضاء والحمراء ... الخ ..

يدك مصنع واصابعك هي مصنع وعضلات السواعد مصنع آخر .. فأنت مجموعة من المصانع لن يسهل علي حصرها في مقالة واحدة وحتى الى الان المتخصصون لم يتمكنوا من تكفيل الفهم الكامل لجسد الانسان ...

التي تتم فيها ألاف من المعادلات البيولوجية الكيميائية الفيزيائية .. من دون ان تدرك فأنت طبيب ومهندس كهرباء وميكانيكا واتصالات وكيمياء ومخترع...

انت فريد ومميز لك بصمة يد وشعر تختلف عن كل الناس.. عدد الخلايا في جسمك لا تساوي عدد الخلايا في اجسام الاخرين..لك اعضاء تشبه اعضاء الاخرين ولكنها ليست هي نفسها في القدرة على العمل...

يولد كل مولود بعدد من خلايا المخ محدودة غير قابلة للتجدد او التكاثر، و ما يموت من هذه الخلايا لا يستحدث.. و لكل واحد منا عدد من هذه الخلايا هي كل ثروته.. و كل واحد يوهب عددا من هذه الخلايا مختلفا عن الآخر... كل هذا متوفر بداخلك واكثر....

جسمك بنفسه مستشفى يشفي نفسه بنفسه  ....

كل هذا التعقيد انت في غنى عنها وربك تكفل فيها ... بمشاعر الشكر والامتنان والتفائل تشفيها وتصفيها من شوائب الفكر السالب للهمم والنشاط والحيوية المؤذية المهينة ..التي لا تعرف الا  جذب وتسهيل الزيادة من الألم..

نقد .. 
نعم قد تجد كثيرين ممن سينتقدوك ويحبطوك ولكن تذكر انت لست كالمستنقع الراكد ولكنك كالوادي المتحرك كالماء المتبخر النازل كالمطر الذي يبلل التربة يساعد بذور الاخرين على الانبات الاثمار النمو ... 

فما انت مقتنع فيه الآن قد يتغير في الساعات القادمة وكثير ممن هم ينتقدوك هم ضعفاء اصابهم عمى الألوان فرأوا الأبيض والأسود ورأوا الفضيلة رذيلة والذمة خيانة وكل ماهو غير المعتاد مخيف وكل ما لم يتمكنوا من فعله ظنوا انك غيرقادر على فعله ..

ظنوا انهم على علم بشخصيتكم ولكن هيهات هيهات فقد خدعوا بظنهم انهم عرفوا اسرار نفسياتهم وأهوائهم وعاداتهم ليعرفوك انت ..

ما ينتقدوك فيه ماهي الا ما ظنوا انه الافضل لهم ولك .. هذا نتاج تجاربهم ونفسياتهم ومعتقداتهم وما تعلموه من مدرستهم ومدرسة اساتذتهم ومدرست اصدقائهم ومدرسة حياة اهلهم ومدرسة التلفاز ومدرسة من عاشروهم  ...ليست بالضرورة ان تكون صائبة وصالحة لك ومناسبة لك..

خطيئة ...
اكبر خطيئة هي ان يقارن الشخص نفسه بشخص آخر او يقارن الشخص بشخص آخر... نحن نتساوى بأننا بشر نشرب وننام ونتنفس الاكسجين  نحب ونكره ونفرح ونحزن من ناحية المشاعر .. فقط هذا هو اما في القدرات والتجارب والظروف لا يتساوى اثنان
ابدا على مر التاريخ حتى في التركيب الجسماني !!

نصح ..
ان كان الناس قد نصحوك فأشكرهم وانظر في الأمر ...ان ناسبك فناسبك وان لم يناسبك ولم تفهمه قد تفهمه في وقت لاحق وقد لا يليق بك ابدا ... ولا احد يقدر ان يجبرك على التغير او اتباع طريقه .

هجوم  ..
وان كانوا هاجموك فسامحهم واشفق عليهم فهم لا يعلمون حتى ذرة مما انت مررت فيه او ما يجول في خاطرك لأن الذي يحبك سيحاول ان يفهمك ويحاول ان يعينك بطريقة مباشرة او غير مباشرة بأسلوب جميل راقي معين ومحترم ولطيف...مثل ما جاء في الانجيل "يا أبتاه اغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون" (لوك 23: 34) ....

وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ايذاء اهل الطائف له وشتمه ورميه بالحجارة "اللهم اني اشكو اليك ضعف قوتي وقلة حيلتي ..وهواني عن الناس انت ارحم الراحمين ..ورب المستضعفين وانت ربي الى من تكلني ؟ ..الى قريب يتجهمني ام الى عدو

ملكته امري ..ان لم يكن بك علي غضب فلا ابالي ..غير ان عافيتك هي اوسع لي .. اعوذ بنور وجهك الذي اشرقت به الظلمات.. وصلح عليه امر الدنيا والاخره ..ان ينزل علي غضبك ..او يحل بي سخطك .. لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة الا بك"....

لم يدعوا عليهم ولم يلعنهم ولم يكرههم بل قال اللهم اني اشكو اليك ضعف قوتي وقلة حيلتي..

شعور .. 
أنت مكينة قرارات ياعزيزي ..... فانت الوحيد الذي سيعيش حياتك والوحيد الذي سينام في قبرك.. كن بساما واجعل البسمة صلاتك لله بها تكون ممنون وشاكرا لله فعلا حقا... على عكس الذي يقول الحمدلله متكسرا وعبوسا.. هو كمثال الذي تعينه في شيء ويقول لك شكرا ولكن من دون نفس وبلا صدق مشاعر.....

كما ذكر الدكتور صلاح الراشد "اهتم بالدين ولا تنهم بالدين"1 وكما ذكر الدكتور مصطفى محمود "الإيمان حالة قلبية ، و الدين شعور و ليس مظاهرة ، و المبصر يستطيع أن يباشر الإبصار و لو كان كل الموجودين عميانا ، فالإبصار ملكة لا تتأثر بعمى الموجودين"2

تعلق ..
 ما قاله الكاتب العظيم مصطفى محمود "إذا جعلت من المال مصدر سعادتك فقد جعلتها في ما لا يدوم فالمال ينفد و بورصة الذهب و الدولار لا تثبت على حال ...

و إذا جعلت سعادتك في الجاه و السلطان .. فالسلطان كما علمنا التاريخ كالأسد أنت اليوم راكبه و غدا أنت مأكوله ...
 و إذا جعلت سعادتك في تصفيق الآخرين فالآخرين يغيرون آراءهم كل يوم ...

لقد وضعت كل رصيدك في بنك القلق و ألقيت بنفسك إلى عالم الوحشة و الغربة ، و أسلمت وجدانك ينهشه وحش الوقت ...
 و إذا جعلت سعادتك في حب امرأة .. فأين هي المرأة التي لم تتغير ؟ و أين هو القلب الذي لم يتقلب ؟" 3

سبحان من صور ..
اجمل واروع تدريب هو التدرب على ان لا يكون التعلق الا بالله فإن محبة الشيء لا تعني بالذات الشرك بالله ولكن العيش بتقدير وامتنان وشكر تجلي صفة وسمة من سمات الله في هذا الشيء ...الشكر الدائم وتقدير ابسط البسيط بمشاعر يوميا هو ما يبعد الشخص عن

الاضطراب الشديد ولوم الآخرين عند زوال ذلك الشيء ..  حيث ذكر د. مصطفى محمود في كتابه علم نفس قرآني جديد
 "ومن صفات هذا المؤمن العامل لوجه الله أنه ناهض بالهمة على الدوام لا يفتر و لا يكسل و لا يتواكل، بينما يفتر من يعمل للأجر و يفتر من يعمل للخوف...  ((يخدع الأول نفسه بالاستكفاء و يخدع الثاني نفسه بالتمني))...

 أما القاصد وجه ربه فإنه لا يفتر لأنه لم يربط جهاده بأجر و هو لا يكسل متواكلا على مغفرة لأنه لا يتحرك بالخوف من عقاب و إنما هو عبد محب متطوع، العمل عنده سعادة، لهذا لا تجده متبرما ولا متسخطا ...


و إنما هو دائما طلق الوجه مشرق البسمة متفائل حماد لربه في جميع الحالات لا يسب الدهر و لا ينسب لربه نقصا و لا قصورا". 

اسألك ربي يامصدر كل شيء
ان تجعلنا ممن يكون حضورهم مشرقا مفرحا ..
ممن يفعلون اكثر مما يقولون
ممن لا يحكمون على الامور بظواهرها
من المتأملين الشاكرين المحسنينن الذين اذا عملوا اتقنوا
من الذين قلوبهم صافية ساكنة عامرة بحبك وحب الخير
من الطموحين اليقظين المتوكلين
ممن يتفكرون ويتبعون الاحسن من القول
ممن يجددوا ويبنوا وينتفعوا وينفعوا

اسألك ربي تفتح علي وعلى غيري ابواب حكمتك لكي أوظف النعم التي لا حصرلها التي انعمتها علي بحكمة في سبيل كسب مرضاتك وجنتك ..

يارب ان كان احدا قد شتمني واغتابني وحصرني في رأي من موقف ومن ظاهرة أو من ردة فعل, اللهم اني قد غفرت فيارب استر عليه وارحمه واهده الى سلالم النجاح والسكينة والتواضع واجعله ممن يثرون الارض ولا يهدونها ..

اللهم آمين.

---------------------------------------------------
برنامج رسالة من الكون . د.صلاح الراشد
كتاب ماهو الاسلام؟ د.مصطفى محمود
3 مقال عالم الوحشة والغربة . د.مصطفى محمود 

Tuesday, July 19, 2011

1 Hour of Uggdal

After going with wonderful Mila to the supermarket and Meeting a dutch woman who left rotterdam to live in tysnes island which does not even have half of the facilities which rotterdam has. The thought of asking her why you are here slipped of my mind, though I made a comment of she being bored of rotterdam that is why she ended here, she said yes true i lived there for 35 years then traveled around the world with my bf then ended buying a house here on top of the mountain.
 I Took a little walk alone in the village of uggdal in tysnes island. Saw beside the road a house which water was passing beside it getting split between big rocks, reforming it self to reach the sea, set and closed my eyes listened to the water which sounded like a waterfall , amazingly breathed the fresh air felt the energy from the trees, water and rocks in full appreciation to the Lord, watching my thoughts carefully noticed how some stream of thoughts are full of gratitude and others are full of anxiety, Useless thoughts , such sessions bring awareness to my presence in full notice of Satan/the negative thoughts, thoughts which are planted by others, and thoughts which are a reflection of some past issues. After 30mins, maybe more or less i don't know because I didn't have a watch or a phone, I walked along the road on my left hand there were houses facing the sea which is surrounded by big green mountains. Houses which had bouts parked in front of it on the sea water. So lovely and amazing looking at how people are blessed with such nature. The road was gradually going upwards so i walked and set on a rock which was high enough to see the houses and the sea. Watched carefully how the wind touched the sea made it look like silky cloth moving with the wind. The sky drizzled for a moment. So you may imagine how the sea was so beautiful having those tiny rain drops touching its surface forming an elegant art of peace and love. as if there were fishes underneath the surface dancing and celebrating.  The place were i set and had moment with myself and the lord there was 2 houses there. The people who lives in that house hears the sound of the water 24hrs. I imagined my self at that moment having such house, why not i'll do sooner or later ;). On the other hand, i realized that i did a mistake which comes to not having sport clothes. My travelling to Norway was mostly to get into the nature and that obviously requires comfortable sportive clothes but hah i forgot , wanted to look good to my love so i forgot that part. Anyways that's a lesson to take care of in the Next trip.

Sunday, July 3, 2011

The Legend

Finally found that someone translated at least a book of Mustafa mahmood the genious thinker :D :D 

here is a link for his book A Dialogue With My Atheist Friend , I haven't read it yet but checked the table of contents ,which had hot highlights. I went through few lines in the book, the english translation isn't that perfect and not that bad. 
 
 Mustafa mahmood (25 December 1921 – 31 October 2009)
An Egyption Scientist who left the 3 Dimensional world at the age of 88 leaving behind a legacy of nearly 80 books.His writings are worth having a look at , so deep, analytic and awakening. Connecting science and spirituality zooming out and in. 


   He was working in the field of medicine then stopped that job in order to be a phsyconaut in search for the truth , left religion and got hated by the majority, because he had the guts to say it loud with no fear. After a long journey of travelling and research he produced to the world rich materials and thoughts. Expressing it through his books and through his TV show (Science and Faith) discussing different scientific, philosophical concepts.
Challenged the conventional thinking, inspired lots of people.
Eventually he returned to Islam, after tasting the different ideologies and thoughts. 

Some of his Videos (english subtitles included)
  • Liquid crysta
  • Why there are different religions 
  • Magnetism and Electricity
  • People who hear without Ears
  • Kissing my husband hand
  • the unseen and the unknown
  • A research in Human Behavior
  • The Magic Mask
  • Sorcery and Medicine
  • The greatest Secret
  • Faiths in Japan
  • Origin of Life
  • Migrating Birds
  • The universe
  • Miracle called the Will
  • The wonders of Human Brain
  • Dragon legacy

  • Quotes : from the book  Islam, What is it ?

    "Even if your name is muhammed or Ali or Othoman its not enough to be a muslim". 


    "The faithful should invite people to faith and it doesn't hurt him to hear from anybody neither if the other person is a disbeliever, he can be faithful in any system and any environment." P5


    "Faith is a state of heart, religion is a feeling and not a phenomenon. And the awakened can see even if the surroundings are blinds". 


    "Prayer is a result of what is in the heart. It significance relays in its ability to purify the heart and bring up the motivation and focus the thought and emotions". P7


    "Your body is your horse. You ride it,control it, tame it and guide it to your purpose not the opposite of which it uses you for its own purpose and drive you to its lust". P16
    "You are human only when you resist what you love and endure what you hate" P17


    "Fasting is but an exercise for riding the horse, taming it, customizing it for enduring the hunger and discomfort, and it is a lesson for discipline, morality and obedience". 


    "Zakaat (Charity) it isn't a degradation for the poor, isn't handout for a begger. It is a right extracted from the money of the wealthy giving it to the needy in the society with dignity and without even asking. Similar to taxes taken by the law and spent by the law." P21


    "Zakaat from its name it can be understood that it purify the person. Purify oneself from stinginess and avarice and selfishness, therefore the most benefited person is the giver".


    "Some say : God helped me so i gave what i gave to satisfy him, others says : i worked hard, spent and gave from my effort. The 1st see nothing but God and the other see nothing but himselfك that is why the latter ends up with depression. That is zakaat it's the spirit o
    intment (مرهما) , balm (بلسما) , freshener, healer and a cleanser for ones heart".P25

     

    "Worship is a result of knowing"

    This is what i could extract for the moment , perhaps i'll add more for other time.